المشورة الكتابية مكتبة المشورة الكتابية

مكتبة المشورة الكتابية

لماذا لا ينبغي أن يثق المسيحيون في علم النفس؟COVER Why Christians 1

إلى أين يجب أن يذهب المسيحيون لشفاء جروح قلوبهم الغائرة؟

لقد تمخض سعي جيلنا نحو الشعور بالرضا الداخلي إلى ما يُعرف بحركة التعافي     (Recovery Movement)  ومؤتمرات تتحدث عن استكمال برنامج الـ 12 خطوة، وبرامج مشورية نفسية، وكتب عن التطوير الذاتي. وآلاف من الناس يتطلعون إلى علم النفس المسيحي ليساعدهم على التغلب على صعوبات عصرنا الحديث.

هل هذا يعني أن الكتاب المقدّس لم يعُد كافيًا لمواجهة المشكلات التي يواجهها المسيحيون اليوم؟

البعض يقول إننا نحتاج الكتاب المقدّس بالإضافة إلى علم النفس.

البعض الآخر يقول الكتاب المقدّس وحده يكفي.

ببصيرة ومجاهرة يقدّم Ed Bulkley الراعي والمشير، الآراء المتعارضة في هذه القضية، ويقدّم أيضًا إجابات كتابية موثوق بها لكل مَن يتوق إلى التحرير من الألم والشعور بالذنب، ولكل مَن يريد أن يختبر الحرية الحقيقية ... والسلام الداخلي الحقيقي... وبداية متجددة.

لم تكن الضغوط مُلحّة- في أي وقت مضى مثلما هي الآن- طلبًا لحلول لجروح الناس ومعاناتهم؛ فهم يحتاجون إلى حلول عاجلة لمداواة جروحهم- اليوم.

الكاتب Ed Bulkley هو الراعي الرئيسي لكنيسة LIFE Fellowship القريبة من مدينة Denver  . لدى Ed Bulkley خدمة مشورة واسعة قدمت المساعدة الفعّالة كنموذج كتابي أصيل لرعاة الكنائس والمخدومين عبر كل البلاد. Ed Bulkley هو وزوجته، Marlowe عندهما 4 أطفال.

هذا الكتاب هو أفضل مرجع كتابي ولاهوتي عملي لكل خادم يبتغي من كل قلبه أن يساعد المخدومين على مشابهة شخص الربّ يسوع المسيح لمجد اسم الله.

لقراءة المزيد من كتاب "لماذا لا ينبغي أن يثق المسيحيون في علم النفس؟"

 

ارعَ قلب طفلك COVER Shepherding 1

في هذه النسخة الجديدة المزيدة والمنقّحة من كتاب "ارعَ قلب طفلك" يستمد Tedd Tripp من خبرته الممتدة لثلاثين عامًا كراعي كنيسة، وكمشير، وكمدير مدرسة، وكأب، لكنه يشارك أيضًا بخبرات ثاقبة اكتسبها عبر سنين من تدريس هذا المحتوى في مؤتمرات في أنحاء كثيرة من العالم، مُقدَّمًا عونًا يُقدَّر للآباء والأمهات.

"ارعَ قلب طفلك" هو كتاب يعلَّمك كيف تخاطب قلب طفلك. إن ما يفعله أو يقوله طفلك ينبع من قلبه. يعبّر البشير لوقا عن هذا الأمر بقوله: "مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ فَمُهُ" (لوقا 6: 45).  هذا الكتاب النافذ البصيرة تم تأليفه من أجل الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال في كل المراحل العمرية، ويقدّم آراء وأساليبًا لترعى بها قلب طفلك في مسالك الحياة.

"يعرف Tedd Tripp ما يتحدّث عنه ومَن يتحدث إليهم. إنه يعرف الأطفال، ويعرف الآباء والأمهات.. ويعرف طريق الرب. هذا الكتاب يعلّمك ما هي الأهداف التي يجب أن تتبناها وكيف تسعى إلى تحقيق هذه الغابات بطريقة عملية. ويعلمك كيف تتحدث مع أبناءك وعن أي شيء تتحدث. هذا الكتاب يشجّعك على أن تصبح أبًا أو أمًا من طراز مختلف. هذا عمل متقن."

                        دكتور David Powlison، معهد ويستمنستر اللاهوتي.

"في ظل فيض هائل من المطبوعات عن التربية والعائلة، من الغريب والمحزن أيضًا أن نرى القليل منها يقدّم طابعّا كتابيًا أصيلًا. هذا الكتاب استثناء جديد. يقدّم Tedd Tripp معونة كتابية راسخة وقيّمة للآباء والأمهات. إذا كنت تبحث عن رأي سليم ومساندة عملية، فلن تجد أفضل من هذا الكتاب كمرشد رائع."

John MacArthur

"إن المحتوى الذي يقدّمه دكتور Tedd Tripp عن التربية هو الأوضح، والأكثر تأسيسًا على الكتاب المقدّس، والأكثر نفعًا في كل ما قرأت. لقد أصبح هذا الكتاب العمود الفقري لتربيتي لأبنائي. وأنا ليس الوحيد في ذلك. كما أن تسجيلات لقاءاته بمحتوى تعليمها الكتابي هي الأكثر من حيث الطلب عليها من طلابي وطالبي مشورتي وأصدقائي."

             دكتور Edward Welch، مؤسسة التعليم والمشورة المسيحية

يسعدني أن أرشح هذا الكتاب لأجل تعليمه الواضح والكتابي والعملي بشكل متميز. وسيجد الآباء والأمهات الغيورون هذا الكتاب نافعًا وعمليًا بشكل هائل."

Elisabeth Elliot

لقراءة المزيد من كتاب "ارع قلب طفلك"

 

الرؤية بعيون جديدةSeeing with New Eyes 1

"David Powlison أثّر بعمق في خدمتي بتعليمي الانضباط في رؤية الحياة من خلال عدسة الكتاب المقدّس بدلًا الطريقة العكسية لذلك. والفتات الساقط من طاولة David– في غالبية تعليقاته العارضة- قد قدّم الغداء لي لعدة سنوات. وهذه وليمة من البصيرة الكتابية." –Ken Sande.

"بالبصيرة الجديدة وبالإبداع المهاري، شرح Powlison أن الكتاب المقدّس عندما يُفهم بطريقة صحيحة يتحدث بثقل سلطان الله الكامل. وهذا الكتاب سوف يساعد المشيرين وأي شخص يريد أن يحيا الحياة ويخدم بطريقة كتابية مميزة." –Wayne Mack.

"الرؤية بعيون جديدة سوف يحّول منظورك ويرّكز إيمانك على الحق الكافي في النصّ الكتابي وعلى إله النصّ الكتابي الخاص بنا. وأوصي به بكل حرارة قلبية"- Elyse Fitzpatrick.

"يحث Powlison المشيرين بأن يتحثوا مباشرة للناس بدلًا من استخدام إيحاءات مصمتة. ويستخدم في هذا الكتاب الممتاز عدة فقرات كتابية ويتحدث من خلالها إلى قلبك مباشرة. وقراءات هذا الكتاب تُكسب المشيرين وأي شخص يريد تطبيق كلمة الله في حياته/ حياتها خبرة غنية."- John Frame.

"إذا أردت أن تدفع كلًا من تطور حياتك الروحية الشخصية ونموك كمشير في الاتجاه الصحيح، فاقرأ هذه الكلمات الحكيمة. إن إدراك Powlisonللالتقاء بين اللاهوت الشامخ والحياة اليومية هو مذهل حقًا."- Carol Cornish.

"إن بصيرة Powlison في النفس البشرية هي حكمة نادرة من السماء. مُشبّع بالكتاب المقدّس، ومجد المسيح، في انسانية واضحة، لا يوجد من يضاهيه في مجال المشورة المسيحية. فالكتابات في "الرؤية بعيون جديدة" على درجة كبيرة من العمق، والشاعرية والتطبيق العملي في نفس الوقت"- Sam R. Williams.

لقراءة المزيد من كتاب "الرؤية بعيون جديدة"

 

صراع الكلماتWar of Words

اكتشاف جوهر مشاكل التواصل

"كتاب ذو أهمية وله مرجعية من الكتاب المقدّس ويدور حول كلماتنا وإلهنا. وقليلون منا يفكرون مليًا في قوة وبركة وموهبة وتأثير وخطورة كلامنا. إن هذا الكتاب سيجعلك تفكر قبل أن تتكلّم. وأفضل ما في الأمر أنه سيجعلك تفكر فيه أن تتكلّم. اقرأه وسوف تُسرّ"

Steve Brown

"إنه كتابَ مليء بالبحث والتعليم الواقعي والصادق... ويصاحبه جرعات مكثفة من الحق الكتابي... وهذا سوف يتحداك، ويُبكتك، وينيرك، ويشجعك في هذا البعد الذي في غاية الأهمية في علاقاتك مع الناس... حجم الكتاب سيجعلك تتصفحه مرارًا وتكرارًا"

Wayne A. Mack-

"بول تريب لا يقدم حلولًا واهية لفشلنا في التواصل. بل هو يدرك أن الطبيعة الروحية لكلماتنا تنبثق من قلوبنا. هذا الكتاب يتحتم أن نقرأه جميعًا."

Tremper Longman

"إن كان فمك هو نقطة ضعفك فلا تتعاضى عن هذا الكتاب خوفًا من أن تتعرض للنقد. المؤلف بول تريب وقع في هذا الفخ أيضًا! لكنه يتعلّم بنعمة الله، وهو يشارك هذه النعمة مع أي شخص يريد أن يسمع"

Steve Estes-

"حتى تصبحَ قلوبنا بالكامل نقية بالله في السماء، فإننا يجب أن نضع حراسًا أقوياء على أبواب أفواهنا ونحارب في معارك يومية لكي نكبح زمام فيضان رغباتنا الآثمة. أنا لم أقرأ من قبل عن مثل هذه الوسائل العلمية والأفكار المفيدة من أجل الخوض في هذه المعارك. أنا أرشح بكل حماس صراع الكلمات"

Ken Sande-

لقراءة المزيد من كتاب "صراع الكلمات"

 

العلاقاتrelations

مادة خامة جديرة بالإستثمار

رجاء للعلاقات الفوضوية التي مزقتها الصراعات

تركك أفضل أصدقائك فجأة. وزوجنك التي تحبها تشتكي باستمرار من عاداتك السيئة. ويرفض ابنك الحديث معك وتدخلك في حياته. فماذا تقفعل؟

فشلت كل من الخطة 1، 2، 3، وكان تأثيرها سلبيًا عليك بل وأصبحت تسبب لك المشاكل. إذًا فكر في الخطة 4: للرب الكلمة الأخيرة في كل هذه الصراعات في العلاقات. إذ أن الرب سيغير من حالتك لتصبح شخصيًا يعرف كيف يقدم ويستقبل المحبة- في علاقاتك مع الرب وفي علاقاتك مع الآخرين.

هل ترى هذا الكلام مستحيلًا؟ أم تراه مثاليًا؟! أنت مخطئ. إذ أن تيم لين وبول تريب يشرحان لنا في كتابهما العلاقات: مادة خام جديرة بالإستثمار الطريقة التي يتمم بها الرب مشيئته، ولا سيما في حياتك. فهما يساعدانك على التعامل مع المشاكل الصعبة التي تصيب الكثير من العلاقات القريبة والمحببة إلى قلبك. فهما يكشفان لنا في كتابهما الدوافع والأمور القلبية العميقة التي تحرك تصرفاتنا، واختياراتنا وسلوكياتنا. كما يساعدنا كل من تيم بول على رؤية تدخلات الرب في العلاقات ليساعد في بناءها بحسب فكره المسبق لها.

"يعتبر هذا الكتاب أكثر من مجرد كتيب تعليمات مبسّط عن العلاقات، يقدم طرقًا نظرية ومناهج للتواصل بحسب فكر شخص ما عن النموذج الأمثل لبناء العلاقات. بل إن تيم وبول كتبا عن المسيح المصلوب- وعن قوة الله وحكمته لافتداء العلاقات. يهدف هذا الكتاب إلى إجراء تحول جذري في الكثير من العائلات والصدقات، التي تبنى حكمتهم على الصخرة، وهذه الصخرة متينة جدًا."

Bob Inglis – مجلس النواب الأمريكي

"يحضر لنا كل من بول تريب وتيم لين فكرًا عميقًا مركزة المسيح، وخبرة مشورية كبيرة في كتابهم، مقدمين رجاًء جديدًا وإجابات عملية لأشخاص في علاقات بعيدة عن الكمال. بول وتيم رجلان يحبّان مُخلّصنا، وكلمته، والروح القدس، لذلك وبثقة كبيرة أنصح بكتابهم."

Elyse Fitzpatrick- من هيئة Women Helping

Women

لقراءة المزيد من كتاب "العلاقات"

 

الإدماناتAddictions

(الجنس- الخمور- المخدرات- الشراهة)

اضطراب العبادة

هل نعبد أنفسنا وشهواتنا، أم نعبد الله الحقيقي؟

يكشف الكتاب المقدّس عن حالة المدمن الحقيقية، فهو مثل ضيف في وليمة تقيمها امرأة حمقاء صخابة، فهو بالفعل في قبر (أمثال 9: 13- 18).

ألا يمكننا أن نهرب من إدماناتنا؟ باتباعنا للرب يسوع، لنا رجاء ضخم، أن الله يمكنه أن يعطينا القوة لكي لا يعود الإدمان يسيطر علينا.

"هذا الكتاب واحد من أكثر الكتب فائدة في تقديم اللاهوت العملي عن الإدمانات. إن تقييم ويلش للإدمانات كمشكلة تنبع من القلب، متضمنة موضوعات العبادة والوثنية، هو تقديم محوري في مساعدة الناس للنمو والتغيير. هذه قراءة حيوية ضرورية لقادة الكنيسة واللأصدقاء ولأفراد الأسرة ممن يرغبون في مساعدة مAddictionsن يجاهد ضد الإدمانات"

John Freeman

Harvest- الولايات المتحدة

"يهدم أسطورة أن الإدمانات مرض، وأن الخطية علة. يبين ويلش أن دائرة اليأس من "المرض، التعافي، الانتكاسة"، ينبغي أن يحل محلها النظرة الكتابية عن "الخطية والخلاص والتقديس". ولكوني راعيًا، ومرشدًا كتابيًا، ومشيرًا للكتاب المقدّس، ومدمنًا سابقًا للهيروين مفديًا (ليس متعافيًا)، فإنني أؤمن بأن ويلش قد أعطى كل الرعاة والرعية وأي إنسان أمسك في عبودية الوثنية/ الإدمان، خريطة طريق كتابية للحرية الدائمة".

Peter Garich

مركز Dayspring للمشورة الكتابية

"صحيح كتابيًا وعملي ومملوء بالرأفة المتشبهة بالمسيح... هذا الكتاب الذي نحن في أشد الحاجة إليه، يقدم الرجاء الحقيقي والوعد بالانتصار في يسوع، لمن يصارع ويجاهد ضد الإدمان".

Robert A. Emberger

Whosoever Gospel Mission

لقراءة المزيد من كتاب "الإدمانات"

 

لاهوت المشورة المسيحيةlahot el mshora

"لاهوت المشورة المسيحية" كتاب يربط العقيدة الكتابية والحياة العملية. موضوع الخلاص، ذلك الموضوع المحوري في اللاهوت الإنجيلي، كثيرًا ما يتم تعريفه على نحو ضيق للغاية. ويفكرون به على أنه "خلاص المرء من عواقب الخطية". بيد أن الله يعمل أكثر من ذلك؛ إنه يصنع شيئًا جديدًا من الطبيعة القديمة الخاطئة. إنه يخلق- في المسيح- خليقة جديدة.

"لا يمكن لنظام لاهوتي مبني على أساس آخر أن يقدّمه اللاهوت المسيحي...

أيًا كانت المشكلة، ومهما كثرت الخطية، ف إن موقف المشير المسيحي الكتابي متأصل في نعمة يسوع المسيح الوافرة في الفداء. أي فرق الذي يحدثه هذا في عملية تقديم المشورة!"

في هذا الكتاب سوف يحرز القارئ معرفة متبصرة للإطار اللاهوتي الغني الذي يدعم ويوجه الأسلوب الكتابي في ممارسة المشورة. وسيصبح الارتباط بين اللاهوت المتين والتطبيق العلمي ضرورة مُلحّة.

لقراءة المزيد من كتاب "لاهوت المشورة المسيحية"

 

 

أصنام (أوثان) القلبasnam el kalb

يشتاق العديد من الناس أن يحيواحياة التقوى. ولكنهم يشعرون أنهم أسرى الخطايا المعتادة، يكشف هذا الكتاب على وجود عبادة الأصنام في قلب كل خطية مستوطنة.

"بكل جلاء وباستخدام أيضاحات كتابية، تشرح Elise Fitzpatrick كيف تتنافس عبادة الأصنام في قلوبنا مع مشاعرنا تجاه الله، وبطريقة لطيفة تخبرك كيف تتحول بنعمة الله هن اصنام حياتك إلى محبة الله بقلب كامل، أوصيك بشدة أن تقرأ هذا الكتاب"- Martha Peace (مؤلفة كتاب "زوجة حسب قلب الله" و "آباء أمناء حسب قلب الله"- متاحان باللغة العربية)

"توضح كيف أن "الآلهة الكاذبة" تولد خطايا الجنّة المتنوعة من حدة الطباع، والشفقة على الذات، والتهرب من الواقع، والقلق، والغضب، واليأس، والإدمان، والرعب، وترينا Fitzpatrick كيف يستطيع يسوع المسيح أن يستعيد حياتك من كل هذه الأصنام، ليؤسس ملكه على انتباهنا، وولائنا، وعواطفنا"- David Powlison (مؤلف كتاب "مواجهات القوة"- متاح باللغة العربية).

"لو أنك تصارع مع رغباتك وإدمانك، وسلوكك المضر الذي يبدو قويًا للغاية حتى أنك لا تستطيع التغلب عليه، فربما تعبد أنت أصنامًا في قلبك، تشرح Fitzpatrick ما الذي قد تكونه هذه الأصنام وكيف يجب أن نتعامل معها بطريقة كتابية، كتاب أصنام (أوثان) القلب ليس مجرد كتاب آخر لمساعدة الذات" Dr. Ed Buckly  (مؤلف كتاب Why Christians cannot trust Psychology)

لقراءة المزيد من كتاب "أصنام (أوثان) القلب"

 

المراحل الثلاث الرئيسية للمشورة الكتابيةmra7el el mashora

هذه الثلاثية (في كتاب واحد) هي مرشد عملي للمشيرين المستجدين والمحنكين على حَدَّ سواء. يقدّم دكتور "Jay Adams"  الكثير من المسائل التي إماّ أنه لم يتم التعوض لها في مواضع أخرى، أو تم التعرض لها بشكل سطحي. هذه الكتب الثلاث تصطحب القارئ تفصيليًا خلال الخطوات الفعلية للتعامل مع الأمور التي يواجهها المشير في أهم جلسات في المشورة:

-         كيفة إدارة هذه الجلسات.

-          ما هي الإغواءات والمخاطر التي من المرجح أن يواجهها.

-         ماذا يفعل حين يخفق.

"مباشرة العمل: الجلسة الأولى من المشورة الكتابية"

ماتفعله في الجلسة الأولى هو أنك ستجهز المسرح لما يتبعه- سلبيًا كان أو إيجابيًا. وستساعدك طالب المشورة على الشعور بالثقة في خدمتك، والأكثر أهمية من ذلك- ستساعده على الشعور بالثقة في كلمة الله وفي إله الكلمة.

"المضيّ قُدمًا (الاختراق): نقطة التحول في المشورة الكتابية"

هناك تجدد في في المشورة ينتج عن العبور من المنطقة الأصعب، واختبار حدوث "قفزة" ما، أو "الخروج من عنق الزجاجة". وبالتالي فإن نقطة التحول تمثل شيئًا جوهريًا لأن التغيير المسيحي الحقيقي- من النوعية التي ترضي الله- دائمًا ما يتضمن اقترابًا أكثر لأفكار وحياة طالب المشورة من "أفكار" و "طرق" الله كما يعلنها الكتاب المقدّس.

"الختام الحسن: إنهاء جلسات المشورة الكتابية"

الكتاب الأخير من الثلاثية يهتم بالقضايا الرئيسية التي لها علاقة باختتام سلسلة الجلسات المشورية- وكيف تعرف متى تفعل هذا، وكيف تفعل هذا، وكيف تتأكد أنك فعلت الأمر الصائب، وكيف يمكنك عمل المتابعة.

لقراءة المزيد من كتاب "المراحل الثلاث الرئيسية للمشورة الكتابية"

 

كيف يتغيّر الناس reHow Change

الوصول إلى قلب التغيير في حياتك

ما الذي يتطلّبه الأمر ليصير التغيير الدائم جذريًا في حياتك؟

إن كنت قد حاولت، وفشلت، وتساءلت لماذا، فأنت تحتاج لكتاب "كيف يتغيّر الناس". يشرح هذا الكتاب النموذج الكتابي للتغيير في طريقة واضحة وعملية، يمكن أن تطبها على التحديات اليومية في الحياة. ولكن يتضمّن التغيير أكثر من مجرد صيغة كتابية: سترى كيف يعمل الله ليجعلك الشخص الذي خُلقت لتكونه. تلك العلاقة القوية المحبة التعويضية في صميم كل التغيّرات الإيجابية التي تختبرها.

قالوا عن كتاب كيف يتغيّر الناس

"من المشجع أن تعرف أنّ رياح الشدائد التي تضرب حياتنا، هي بين يدّي الله، وهي أدوات للتغيير المثمر في حياتنا. لقد صنع بول وتيم معروفًا لنا جميعًا، بقيادتنا نحو طريق التغيير وتعليمنا كيف نتبنّى تحوّل الله العامل في حياتنا" Carolyn Custis James، مؤلفة كتاب When Life and Beliefs Collide

"لا يحدث التغيير بين عشيَّةٍ وضحاها بالنسبة للمؤمن. ولكنه رحلة تدوم مدى الحياة. قادنا بول تريب وتيم لين ببراعة على طول الطريق الكتابي الذي يوجّهنا إلى الصليب ونمط حياة الإيمان والتوبة. أوصي جميع المؤمنين الراغبين في إنماء علاقتهم مع الله بقراءة هذا الكتاب"

Tremper Longman III, Robert H. Gundry، أستاذ في الدراسات الكتابية، جامعة ويستمونت.

"هذا الكتاب تطبيقٌ للاهوت. إنه يدور حول الحرارة، والأشواك، والصليب، والثمر. كما يدور حول النعمة الحالية. في ستّة عشر فصلًا قصيرًا وموضّحًا بطريقة جيدة، أشار إلى إمكانية التغيير الرائع للقارئ. لقد دُعينا للتفكير في ظروفنا وردات أفعالنا تجاهها. وتحت ذلك فحص رغبات قلوبنا والتحوّل من جديد إلى صليب المسيح."

Mark Dever، راعي كنيسة Capitol Hill في واشنطن.

لقراءة المزيد من كتاب "كيف يتغيّر الناس"

 

آيات كتابية موضوعية لخدّام المشورة reQuick

هذا الكتاب مصمم بصفة خاصة لمساعدة المؤمنين في استخدامهم للكتاب المقدّس بأكثر فاعلية في خدمات المشورة.

لأكثر من عشر سنوات، كان هذا الكتاب، ولا يزال الدليل الأساسي للمؤمنين، وخاصة للمشرين الذين يعتمدون على كلمة الله، وللرعاة والقسوس في إعدادهم في إعدادهم للعظات، وأيضًا للخدام، ولكل من يريد أن يكون "مؤهلًا تمامًا وبالكامل" بالأسفار المقدّسة، ومستعدًا "لكل عمل صالح."

وأنت تؤدي عمل الرب فإن الروح القدس هو دائمًا المشير الأول لك، وهو يعمل بقوة وبسيادة من خلال الكلمة. أنه يُحضر الناس إلى إدانة الخطية وإلى كلمة الخلاص من الرب يسوع المسيح بكلمته المقدّسة. فمن الأسفار المقدّسة يعلّم الناس كيفية محبة الله ومحبة القريب مثل النفس، والحياة بالإيمان والطاعة تجاوبًا مع نعمته التي للخلاص. الروح القدس، من خلال الأسفار المقدّسة، يعزّي ويوبّخ ويعلّم ويقوّم في البر. وبهذه الطريقة تتم مساعدة الناس من كل العصور ومن محتلف مسالك الحياة؛ ويتم حل كل المشلات الشخصية والزوجية والأسرية؛ فيتمجّد الله.

ولذلك فهذا الكتاب هو لك وسيساعدك لكي تؤهل نفسك وتصير أكثر فاعلية في مساعدة الآخرين على التشبّه بالرب يسوع المسيح.

الكاتب John Kruis، قس متقاعد، ومؤسس مركز المشورة الكتابية في

Jenison، Michigan ومديره السابق. وهو عضو مؤهل مع الجمعية الوطنية للمشيرين النوثيتيكيين (الكتابيين) NANC.Org

لقراءة المزيد من كتاب "آيات كتابية موضوعية لخدّام المشورة"

 

عندما يبدو الناس كبارًا، ويبدو الله صغيرًاreWhen People

"قلل من احتياجك للناس. زد من محبتك للناس... هذا الكتاب يتكلّم عن التمسك بالخوف من الآخرين، وبتحكمهم فيك وسيطرتهم عليك، واعتمادك عليهم فيما يمكن لله وحده أن يهبه لك. يقدم الكتاب الترياق: مخافة الله ... تجاوب المؤمن مع قوة الله، وسيادته ورحمته"

-Dallas Morning News

"كتابي وعملي. لا يرى القارئ أي مشكلة مع ضغوط الأقران أو الاعتمادية من خلال هذا الكتاب. فهو يفتح عيوننا ويردنا إلى الله وإلى كلمته لكي ننتصر على الخوف من الناس"

-The Baptist Bulletin

"كتاب نحتاج إليه كثيرًا في هذه الأيام. وهو دليل كمصدر من مناهج التلمذة أو الدراسة المنزلية للكتاب المقدّس. فهذا مجلد ينبغي أن تقتنيه مكتبات الكنائس ومناضد الكتب. فموضوعه معاصر. وإجاباته كتابية تمامًا"

-The Presbyterian Witness

"متجدد وممتع كتابيًا ... يفور بالفكر المفيد والمقروء والعملي..."

-         جون ماك أرثر (مؤلف كتاب كيف تقدّم مشورة كتابية)- متاح باللغة العربية.

"الكاتب طبيب بارع في النفس والقلب. وهذا الكتاب استنارة وإقناع وتشجيع. إنني أنصح به بشدة"

-Jerry Bridges

"سهل القراءة وممتع ... يدخل إلى قلب الموضوع لتعبئة الكنيسة. يكشف ويتبرأ من توافه الأفكار على اللاهوت العلاجي بحكمة ورأفة..."

-Susan Hunt

لقراءة المزيد من كتاب عندما يبدو الناس كبارًا، ويبدوا الله صغيرًا

 

هل يعُالج الدواء الألم النفسي؟resizeSecondcover

من أين تنبع مشاعري؟

هل يُعد الألم النفسي مرضًا؟

هل باستطاعتي أن أتغيّر؟

ماذا حدث لي خطأ؟

يعاني عددٌ لا حصر له من السيدات من الاكتئاب، والقلق، والانفعالات المزاجية الخارجة عن السيطرة، فضلاً على متاعب نفسية أخرى. يقدم كتاب "هل سيقضي الدواء على الألم؟" إجابات واضحة من أجل مساعدة هؤلاء السيدات (وأيضًا الرجال) على التعامل مع متاعبهن النفسية باتزان وبطريقة تمجّد الله.

 

المؤلفتان، وكلتاهما مشيرتان كتابيتان متمرستان تعملان وفقًا لمنهج كتابي، قد أضافتا قصصًا لأشخاص حقيقيين ونصائح عملية تتعلق بقضايا كثيرة منها كيفية التحدث مع طبيبك.

 

اقرأ هذا الكتاب لتتعلّمي:

  • ·       كيف يؤثر جسدكِ ومشاعركِ على أحدهما الآخر؟
  • ·       لماذا تؤدي الأدوية التي تساعد في علاج المشكلات النفسية في النهاية إلى زيادة الحالة سوءًا؟
  • ·       كيف يمكن لتطبيق المبادئ الكتابية إلى مساعدتكِ على التعامل مع الأسباب الحقيقية لمعاناتكِ؟
  • ·       لماذا بمقدورنا أن نتجاوب مع ألمنا النفسي في إيمان ورجاء؟

إن الله معكِ، وإن قالت مشاعركِ عكس ذلك، لأن وعوده لكِ أقوى من كل مشاعركِ.

أشجعكنّ على قراءة هذا الكتاب من بدايته إلى نهايته بقلب مملوء بالصلاة وذهن منفتح. إذ قد يكون أحد أهم وأنفع الكتب التي سوف تقرأينها في حياتك. فضلاً عن ذلك، من المحتمل أن يتحدى هذا الكتاب تفكيرك في كثير من الجوانب. بينما من المؤكد أنه سيمنحكِ رؤية تشرح كيف يمكن لمعاناتكِ (ومعاناة الآخرين أيضًا) أن تتحول إلى طريق نحو بركة عظمى ونمو مجيد، وقد يؤدي إلى إظهار مجد الله في هذا العالم الساقط.   (من التمهيد بقلم: نانسي لي ديموس)

لقراءة المزيد من كتاب هل يُعالج الدواء الألم النفسي؟

 

 

لماذا تلقي باللوم على المخ؟ resizefirst cover

  • الاكتئاب
  • اضطراب نقص الانتباه
  • إدمان الكحوليات
  • الجنسية المثلية

تشير الأبحاث إلى أن المزيد والمزيد من السلوكيات تنتُج عن وظائف المخ أو اختلالاته. ولكن هل من المنطقي أن نلقي بلوم سوء السلوك على المخ؟ كيف يُمكنني أن أعرف إذا ما كان "مخّي يجبرني على فعل ذلك"؟

عن طريق دراسة مشكلات المخ من خلال عدسة الكتاب المقدّس، يميّز إدوارد ت. ويلش Edward T. Welch بين اضطرابات المخ الحقيقية والمشكلات المتأصلة في القلب. وفهم هذا التمييز يُمكِّن الرعاة والمشيرين والأسر والأصدقاء من مساعدة الآخرين – أو أنفسهم- على التعامل مع الصراعات والمسئوليات الشخصية. وبينما يركز على القليل من الاضطرابات الشهيرة، يضع د. ويلش Dr. Welch سلسلة من الخطوات العملية التي يُمكن تبنّيها في عدد كبير من الحالات والعادات وصور الإدمان المختلفة.

"إن معرفة إد ويلش Ed Welch الكتابية والعلمية هي نموذج يُحتذى، خاصة في فصوله عن الجنسية المثلية وإدمان الكحوليات. وبينما لم يكتب الكلمة الفاصلة في التفاعُل بين المخ والنفس، إلا أنه صاغ عملاً له قاعدة لاهوتية قوية وتطبيق عملي بارز. يجب على المسيحيين الذين يواجهون أو يناقشون تلك المشكلات شخصيًا أو مهنيًا في أنفسهم أو مع الآخرين أن يدرسوا وأن يستخدموا هذا الكتاب."

Franklin E. Payne Jr., M.D.

لقراءة المزيد من كتاب لماذا تلقي باللوم على المخ؟

 

الاكتئاب resizeDepression

هذا الكتاب هو للمساعدة، والرجاء، والتركير، والرؤية... لكن أهم ما في الكل، تجديد ذهني وحماسي لكنوز الحكمة والمعرفة من كلمة الله!

Joni Eareckson Tada

"بالرغم من أن هذا الكتاب كُتب للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، إلا أنّه في الحقيقة يساعدنا جميعًا في علاقتنا مع الله ومع الآخرين. لقد استفدت شخصيًا من قراءته."

جيري بريدجس، مؤلّف كتاب Trusting God Even When Life Hurts

"لا أستطيع أن أعبّر عن مدى أهمية وفائدة هذا الكتاب. إدوارد ويلتش أعطانا ثمرة فكره الكتابي الحريص وخبرته في مجال المحادثات العلمية والنفسية. لكن بنفس الأهمية يقدّم لنا إدوارد الحكمة التي تأتي فقط من القلب المشكَّل حسب الإنجيل، والمليء بالمحبّة نحو الآخرين والمشحون بمحبة يسوع. لابد أن تقرأه وتشارك به."

سكوتي سميث، راعي كنيسة Christ Community فرانكلين، تينيسي.

"إنّه مزيجٌ من فهم الإنجيل والحكمة الكتابية والتفاعل الشخصي والخبرة المشورية الطويلة، يظهر في هذه الصفحات. إنه مرجع موثوق ويستحقّ القراءة لكل من يختبر شخصيًا "الظلام الحالك" أو من يريد أن يقف إلى جانب من يختبره. هناك حاجة كبيرة لدورة تدريبية على مضادات الاكتئاب الإلهية. مثل الصيدلاني الروحي المتمرِّس، يقدِّم لنا إدوارد ويلتش الوصفة الطبيّة."

سنكلير ب. فيرجيسون، كليّة اللاهوت في ويستمنستر، دالاس، تكساس.

"عندما كنت في المدرسة الثانوية، شُخصت حالة والدي بما يسمى اليوم الاضطراب ثنائي القطبية. عندما فكّر المجتمع الطبّي بمساعدته ومساعدة أسرتي، لم يتمكّنوا من تحديد المسائل الروحية الأساسية التي كانت مركز ما كان يختبره والدي.

خلال عدّة سنين مضت، وضعت ثقتي برجال مثل إدوارد ويلتش وآخرين في مركز المشورة والتربية المسيحية طلبًا للإرشاد والتوعية لفهم أفضل في المسائل المتعلّقة بالنفس التي تزعج كثيرين اليوم. إلى كل من يعاني من أعراض الاكتئاب، يقدّم إدوارد مشورة قيّمة."

بوب ليبين، مدير خدمة   FamilyLife Today

لقراءة المزيد من كتاب الاكتئاب

 

الكتاب المقدّس والنجاح resizeThe Bible on Success

"إن الطريف في الحافز على النجاح هو أن الطريق السريع للغنى والازدهار تتناثر عليه الأحلام المكسورة لملايين فشلوا في ذات الطريق."

إن كان هذا يصف تجربتك، فربما قد حان الوقت لكي تتناول موضوع النجاح بطريقة جديدة تمامًا.

هناك مستودع للحكمة القديمة التي تقول في الواقع أن تلاميذها المُخِلصين يحصلون دائمًا على النجاح الذي يبحثون عنه بشكل أساسي.

أي كتاب هذا الذي يستطيع أن يدّعي مثل ذلك الأدّعاء؟ كتاب واحد فقط- الكتاب المقدّس! يقول الكتاب المقدّس "إِذًا الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ، وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ" (رومية 10: 17).

لكي تكون ناجحًا، من المهم جدًا أن تشبع عقلك. معظم الناس يندهشون عندما يعلمون أن أصل كل مبدأ للنجاح تقريبًا هو الكتاب المقدّس. والأكثر من ذلك، تعلّمنا كلمة الله مبدًأ واحدًا وبسيطًا هو "العبودية الناجحة" والتي تستطيع أن يفهمها أي شخص إن النجاح في الكتاب المقدّس هو نظام النجاح الأكثر تفردًا في العالم.

فعلى عكس حركة " الازدهار" المسايرة للعصر والتي ظهرت في القرن الأخير، تعتبر التعاليم عن النجاح في الكتاب المقدّس هي الصحيحة والخالدة.

لقراءة المزيد من كتاب الكتاب المقدّس والنجاح

 

 

التشخيص المُخادعresizeDECEPTIVE DIAGNOSIS

اُنْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أَحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالْفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِل، حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ، حَسَبَ أَرْكَانِ الْعَالَمِ، وَلَيْسَ حَسَبَ الْمَسِيحِ.  كولوسي 2: 8

في منتصف الستنيات من القرن الماضي حدث تحوٌل كبير في الكنيسة، فبدلًا من دعوة السلوك الخاطئ والمنحرف "خطية"، تم وصفه باعتباره "مرضًا". والآن،بدلًا من طلب تعريفات الله وتفسيراته للسلوك الإنساني، يقبل المزيد والمزيد من الناس نظرة حياتية دنيوية مؤسسة على علم النفس الإنساني بدلًا من الكتاب المقدّس.

لقد خُدع المؤمنون ليعتقدوا بأنهم مرضى وبحاجة للشفاء. وبالطبع، يزيل هذا التشحيص المُحاسبية (Accountability).

في عام 1973، كان كتاب (Carl Menninger)، "ما الذي حدث نتيجة الخطية؟"، تحذيرًا مبكرًا للمجتمع المسيحي.

سوف يجد الكثيرون "التشخيص المخادع" كتابًا مربكًا، ولكن إن لم يُقرأ، ولم ننتبه إلى رسالته، يُمكن للمرء فقط أن يفكِّر بفزع كيف سيُعرِّف الجيل التالي من المسيحيين الخطية.

 لقراءة المزيد من كتاب التشخيص المُخادع

 

 

 

 

 

في ثقافتنا المتزايدة في الوثنية ( أو في التدين الشكلي)،new_mwaghat

أصبح المسيحيون المؤمنون محاطين بطوفان من العصر الجديد والغيبيات والانجذاب نحو الأرواح الشريرة. في هذا المناخ المتفجر ظهرت خدمات التحرير من خلال كتب حققت أفضل المبيعات وقصص مثيرة تبين كيف نستطيع جميعنا أن نطرد الشياطين.

 

يتحدى "David Powliso" هذه الحركة بوصفها غيبية أكثر مما تدرك هي أنها كذلك. إن ملكوت الله بالفعل يتعلق بالقوة، ونحن بالفعل نحارب أعداء حقيقيين للغاية. لكن "Powlison" يقدم استراتيجية لطريقة أكثر كتابية وفعالية للحرب.

 

"يأتي "Powlison" بالواقعية الكتابية إلى موضوع التحرير من الشياطين والذي غالبًا ما يتم تهويله. بدون الانزلاق إلى العقلانية التي لا تفسح مجالًا كبيرًا لقوة الشيطان. وهو يقدم فهمًا لمشكلتنا مع ما هو شيطاني، من شأنه إذا انتبهنا إليه أن يغير الطريقة التي يشن بها الكثير من المسيحيين الحرب الروحية وسيؤدي إلى المزيد من الحرية والنمو. هذا الكتاب يجب قراءته بالنسبة للثقافة التي تهتم بما هو حسي أكثر من اهتمامها بما هو قوي وهادئ."

" هل تعبت من عدم الاتزان الجامح الموجود في الكثير من التعاليم عن الشيطان وما هو خارق للطبيعة؟ نظّف نفسك وذهنك بهذا الكتاب! لقد قدّم "David Powlison" لجسد المسيح خدمة عظيمة بكتابة هذا الكتاب. فهو واضح ومتزن وكتابي وحكيم. لا تدعه يفوتك."
 

new_aba2يحتاج الآباء والأبناء معونة خاصة من ذالك 

الذي يتميز بالكمال الذي يفهم احتياجاتنا ويستطيع فعلًا أن يقدم لنا كل المعونة – الله نفسه. ولهذا أهم علاقة داخل أسرتك هي علاقتك معه وهي العلاقة التي يُسلّط عليها الضوء هذا الكتاب.

تنضم "Martha Peace" كاتبة : زوجة حسب قلب الله" The Excellent Wife إلى "Stuart Scott" كاتب الكتاب المقابل له "زوج حسب قلب الله" The Exemplary Husband لإثارة همتك حتى تصبح من الآباء المخلصين – الذين يربون أبناءهم بأمانة ويتركون النتائج بين يدّي الله.

" هذا الكتاب يقدم المعونة الشاملة التي يحتاج إليها الآباء. معونة لا تنضب مواردها أبدًا" Tedd Tripp كاتب "ارع قلب طفلك" Shepherding Your Child's Heart

"يغطي الموضوعات الأساسية في تربية الأبناء تربية مسيحية ... يرشدك كيف تتعامل مع هذا الزمن عندما تخرج الأمور عن الحدود المرسومة لها"

Wayne Mack كاتب  Strengthening Your Marriage

لقراءة المزيد من كتاب آباء أُمناء حسب قلب الله

 

new_zogلقد رتَّب الله علاقة الزواج بين الرجل والمرأة

لكي تكون بينهم مشاركة، ولكي يتمكنوا من الإنجاب،

وأيضًا لكي يجد الرجل معينًا نظيره. إلا أن حديث الله في الكتاب المقدّس عن أن الأزواج ينبغي أن يحبوا زوجاتهم هو أكثر من حديثه عن أن الزوجات ينبغي أن يخضعن لأزواجهن. لقد خلق الله الزواج لكي يكون صورة للعلاقة التي بين المسيح والكنيسة، لقد كان المسيح على استعداد أن يضحي بحياته من أجل الكنيسة، واليوم الله يتوقع ما لا يقل عن ذلك المستوى من الأزواج.

 

أن الهدف الإجمالي من كتاب زوج حسب قلب الله (الرجل المثالي بحسب المنظور الكتابي) هو أن يساعد الأزواج لكي يحيوا حياة ذات هدف ويكونوا باستمرار في حالة التشبّه بالمسيح حتى يتمجد الله. لقد كُتب ذلك الكتاب لكي يكون مصاحبًا لكتاب زوجة حسب قلب الله ( المرأة الفاضلة بحسب المنظور الكتابي) الذي كتبته Martha Peace. أن الأزواج الذين سيلتزمون بالمبادئ الكتابية الموجودة في كلا الكتابين سوف يحظا بالوحدة في الزواج، الأمر الذى سوف يعطي مجدًا لله ويأتي ببركته إليهما.

 

" إن قوة ذلك الكتاب تكمن في نظرته السامية لله وأسامه اللاهوتي. على الأزواج أن يكونوا القادة الروحيين في بيوتهم وأن يحبوا زوجاتهم كما أحب المسيح الكنيسة. يقدّم كتاب زوج حسب قلب الله شرحًا وافيًا لكيفية بذلك، بينما يثبَّبت النظر على الرب يسوع المسيح الذي هو بمثابة القدوة للأزواج. إنه كتاب عملي وقادر على تغيير الحياة، وأنا أؤمن أنه سيكون مادة يمكن للأزواج أن يدرسونها مرارًا إلى مجئ الرب. يسعدني جدًا أن أشجعك بشدة على قراءة ذلك الكتاب."

لقراءة المزيد من كتاب زوج حسب قلب الله

 

new_zoga

Martha Peace مشيرة كتابية للسيدات،

كتبت كتاب ممتازًا، لا يشرح فقط ما يطلبه الله

من أي زوجة مسيحية بل يشرح بوضوح

كيف تُطيع وصايا الله بهدف أن تُصبح تلك الزوجة.

احصلي عليه، واقرئيه، واستفيدي.

زوجة حسب قلب الله: هو كتاب ضروري وجوهري

لنساء اليوم. سبب قبولي الكتاب في البداية هو

أنه مبني على أساس كتابي ومقدّم بصورة

منظمة وعملية لنساء اليوم.

خلال صفحاته يوجد وصف تفصيلي عن الزوجة التى بحسب قلب الله.

الكتاب لا يقدّم فقط الصورة المثالية والمستوى العالي والمقدّس للزواج، بل أن Martha تقدّم أيضًا هذا المستوى بنعمة الله وهو يمكن الوصول إليه.

إذا عرفنا Martha وزوجها Sanford بصورة شخصية سيشجعنا هذا على قراءة هذا الكتاب لأنهم حقًا مثالًا ونموذجًا لنعمة الله في حياتنا. العديد من النساء اللاتي لهن قدمت لهن مشورة سألوني عن كتاب يوجههن لدعوتهن في الحياة التي تتحدث عن المسائل والمشاكل التي يواجهونها. حسنًا، والآن يا سيدات، تستطعن أن تقرأن، وتتأملن، وتطبقن هذا الكتاب وأنتن أيضًا بإمكانكن أن تتغيّرن بنعمة الله.

لقراءة المزيد من كتاب زوجة حسب قلب الله

 

 

new_adwatلربما أراحنا الله لو كان قد قدَّر لتقديسنا أن يكون في أيدي مهنيين متخصصين،

غير أنه لم يشأ ذلك؛ بل عوضًا، قصد في مشيئته

ومن خلال خدمة كل عضو في جسد المسيح أن تنمو

الكنيسة كوحدة كاملة في طريق النضج في المسيح.

يساعدنا Paul Tripp من خلال هذا الكتاب على

اكتشاف تلك الجوانب التي تحتاج إلى التغيير في حياتنا

وفي حياة الآخرين. واتباعًا لمثال يسوع سيكشف Tripp

عن كيفية التعرّف بالناس، وتوصيل الحق لهم بمحبة.

"هذا الكتاب يساعدنا على أن نساعد الآخرين (وأنفسنا)

إذ يضع أمامنا الرجاء الذي يستند إلى نعمة الله بأنه يمكن

أن تتغيّر حقًا، كما يوضح لنا الطريق الكتابي لإحداث هذا التغيير."

 

بحالتنا الناقصة هذه يتوق الله إلى أن يستخدمنا لنساعد

آخرين على التغيير. وكلما أخلصت في تطبيق المبادئ الكتابية

التي يحتويها هذا الكتاب كلما صرت بسهولة ملائمًا لتستخدمك يده القديرة."

يُعد هذا الكتاب رفيقًا للرعاة والمشيرين، ومرشدًا لكل من يريد أن يمد يده بعون حقيقي للآخرين، ذلك العون المُنجّي الذي يمنحه عمل المسيح الفادي."

 

"هذا الكتاب هو رسالة تذكير فعّالة بأن كل من ينتمي ليسوع يمكنه أن يُساعد آخرين. لقد منحنا الله عونًا بعضنا لبعض! إن هذا الكتاب مُفعم بالحكمة والمنفعة، يهدف إلى تغيير حياتك وحياة الكنيسة. اقرأه، ادرسه! وسترى أنه سيُبهج قلبك."

 

لقراءة المزيد من كتاب أدوات بين يدّي الفادي

 
coverالمتاعب شيء لابد أن تتعامل معه كل الناس، مثل فقدان الإنسان لشريك حياته أو وظيفته أو صحته أو ممتلكاته أو حريته. يكتب  الكاتب " بينما لم يبعد الله المتاعب عن المسيحيين أو المسيحيين عن المتاعب، إلا أنه بكلمته وبروحه أعطى للمؤمنين كل ما يلزمهم للتعامل مع المتاعب بنجاح.
وبالتركيز على الرسالة إلى أهل فيلّبي 1: 12- 26، حيث يصور الرسول بولس مصاعبة كفرصة لتمجيد السيد المسيح، يقدّم Jay Adams توجيهات كتابية واضحة لتمييز يد الله العاملة في استخراج الخير من داخل الظروف المتعبة، الصغيرة أو الكبيرة.

 

Al Masee7 wa mashaklkهل تبدو مشاكلك أصعب من أن تحتمل؟

هل تُسائل نفسك: "أما من سبيل للخروج من تلك الفوضى؟"

كُتِب هذا الكتيّب من أجلك، وغرضه أن يضع مثل تلك المشاكل في المشهد. وأول ما يهدف إليه هو أن يبين أن لا أحد مشكلته فريدة من نوعها. يُقدّم Jay Adams رجاًء حقيقيًا مبينًا على وعد الله في كورنثوس الأولى 10: 13.

سوف يكتسب القُرّاء الشجاعة اللازمة لاتخاذ خطوات مسئولة عالمين أن الحل الحقيقي لا يوجد إلا في طريق الله.

 

لقراءة المزيد من كتاب المسيح ومشاكلك

 

el mashoraيقدّم هذا الكتاب الرائد نظامًا للحق الكتابي الذي يجمع ما بين الناس ومشكلاتهم والله الحي. وهو مبني على ثلاثة إيمانيات راسخة هي:

-       أن كلمة الله يجب أن تكون هي سلطة المشورة للمسيحيين المؤمنين الذين يساعدون من يعيشون حياة محطمة.

-       أن المشورة جزء من الخدمة الأساسية للكنيسة المحلية.

-       أن شعب الله يستطيعون أن يقدموا المشورة بفعالية ويجب عليهم أن يتدربوا على هذا.

اشترك الدكتور John MacArthur مع الدكتور Wayne Mack وزملائهما لوضع كتاب لكل شعب الله - للرعاة والشيوخ والعلمانيين.

وبعد أن تناولوا تاريخ المشورة الكتابية منذ زمن الكتاب المقدّس وحتى اليوم، تناولوا بصورة واضحة وقاطعة موضوعات مثل:

الكتاب المقدّس والمشورة الكتابية

المشورة والطبيعة الخاطئة للبشر

عمل الروح القدس والمشورة الكتابية

بث الرجاء في من يتلقى المشورة

المواهب الروحية والمشورة الكتابية

الوعظ والمشورة الكتابية

سوف يكون المجلد مصدرًا ذا القيمة كبيرة للكنائس والرعاة في خدمتهم للمتألمين الذين يبحثون عن المحبة والرجاء.

لقراءة المزيد كتاب من كيفية تقديم المشورة الكتابية