سلسلة حررني

الخطية الجنسية A el 5atya el gnsaya

مقاومة الانجراف والخيانة

يكتب Jeffrey S. Black "في أيّ وقت ترى فيه شخصًا متورطًا في سلوكٍ جنسي غير شرعي، تأكد أنّه شخصٌ مخادع. فهو/ هي يريد الأشباع الجنسي بدون علاقٍة حميمة."

كذلك يخبرنا Black بأنّ الناس لا تقفز أبدًا نحو أشكالٍ متطرَّفة من الخطية، ولكنّهم "ينجرفون" إليها.

كيف يمكننا أن نضع نهايةً للخيانة أو الانجراف؟ فبسبب أنّ العلاقة الجنسيَّة هي فعلٌ روحي وليست فعل بيولوجي بحت، يكمن الحلّ في أن نخبئ كلمة الله في قلوبنا. يرينا Black هنا كيف أنّ الكتاب المقدّس قد وصل إلى جذور الخطية الجنسية.

 

الجنسية المثلية  (الشذوذ الجنسي) A el gnsya el mslayajpg

قول الصدق في محبة

يقول Edward T. Welch "إنّ الجنسيَّة المثلية هي القضية الساخنة في يومنا هذا. وحتّى أكثر من الإجهاض، أنها تواجه الكنيسة في هذا الجيل، مجبرةً إيانا على الإصغاء والدراسة والتجاوب بحكمة."

كيف يمكننا الإجابة على الادَّعاءات التي تقول بأنّ الكتاب المقدّس لا  يحظّر العلاقات المثلية الملتزمة؟ أو بأنّ العلم يثبت بأنّ المثلية هي أمرٌ وراثي يتعلق بالجينات، وليست هي أسلوب حياة مختار؟ يزوّدنا Welch برؤية عميقة مناسبة كتابية وبيولوجية عن المثلية. وبنفس المقدار من الأهمية، يدعونا لفحص مواقفنا من أجل خدمة المثلين بصدق وتعاطف وتواضع وبشكلٍ مقنع.

 

المعاناةA el mo3anah

الأبدية تصنع اختلافًا وتغييرًا في المفاهيم

كم تصعب رؤية صلاح الله في مواجهة المِحنة والمعاناة! نصرخ إلية ونحن نشعر بالتَرك، نشكُّ به ونبتعد عنه، وربما نجدَّف عليه أيضًا. قد يبدو وكأنه يخدعنا- فنحن قد قمنا بدورنا وتبعناه، ولكنَّه خذَلنا.

يقوم Paul David Tripp بمساعدة الناس المجروحين لرؤية ظروفهم من منظورٍ أبدي. ويكشف بلطف الدوافع الخاطئة، والمنطق الخاطئ، والاستنتاجات المضلَّلة التي يمكن أن تعمينا عن حقيقة محبة الله وصلاحه. ويركّز لنا على الصورة الكُبرى عن الأبدية. كما إنّ أسلوبه المتعاطف ومشورته الكتابية ستساعد في إحضار القوة والرجاء للأرواح الحزينة.

 

الإرشاد A el ershad

هل فقدت أفضل ما لدى الله لي؟

ما هو فالخَيار الذي يجب أن أختاره؟ كيف أعرف إن كان قراري سيتناسب مع خطة الله لحياتي؟

يكتب James Petty "نميل للتفكير بأنه إذا كان لدى الله الخطة الأفضل لحياتنا، لابد أن يكون لديه خطط أرخص لمَن هم في المسيح، لا توجد سوى خطة واحدة."

 يوضّح Petty بأنّ خطة الله وأفعالنا، تعملان في تناغم. مع جميع القرارات التي نواجهها وعلى الرغم من الأخطاء التي نرتكبها، يعمل الله في جميع الأمور لخيرنا، كي يغيّرنا إلى صورة المسيح (رومية 8: 28).

كم هو معزًّ أن نعلم بأن خياراتنا تحقق تلك الخطة بكلّ التفاصيل.

 

الاكتئاب A el ekt2ab

الطريق للنهوض عندما تكون منحنيًا

فقدان الطموح، والتخدير العاطفي، والخوف، والانسحاب، والإعياء. جميعها علامات لما يُسمى عمومًا بالاكتئاب.

إن كنتَ واحدًا من بين كثير من الناس الذين يعانون من الاكتئاب، هناك رجاء وهناك معونة- طريقة للنهوض عندما تكون في حالة الانحدار. حتّى وإن كنتَ لا تشعر بأنك تقوم بأي شيء، يقدَّم لك هذا الكتيّب خطوات من السهل التحكّم بها للبدء في المسار الذي يقودك خارج الاكتئاب.

يساعدنا Edward T. Welch على فهم المسائل الروحية الضمنية، سواء كان الاكتئاب ناجمًا عن مشاكل جسدية، أم إنّه ناتجٌ فيها.

للوصول إلى مركز ما يقوله الاكتئاب ويقصده، يوجَّهنا Welch عبر عملية التعامل مع الاكتئاب بطريقةٍ كتابية وفعّالة.

 

القلق A el 2la2

البحث عن طريق أفضل للسلام

ما الذي يُقلقك؟

"هل لديّ أصدقاءٌ حقيقيون؟"

"هل سأجد زوجًا يومًا ما؟"

"وإذا وجدت، هل سيكون/ ستكون مخلصًا؟"

"هل سنكون قادرين على إنجاب الأطفال"؟

"ماذا عن صحتي؟"

هناك دائمًا أمرٌ ما لتقلق بشأنه.

يدرك David Powlison أن هناك سببًا جيدًا يدفعنا للقلق.

لكنه يؤكّد لنا أنه يوجد لدينا سببٌ أفضل بكثير لعدم القلق!

القلق تجربةٌ إنسانية عالمية، ويجب أن نتعامل معها بتخطيط. ماذا تفعل عندما يستولي عليك القلق؟

يصوَّر لنا Powlison خطةً مؤلفة من ستّ نقاط مبينة على هذه الحقائق: "يُسرّ أبوك بأن يعطيك الملكوت. الله هو أبوك. فلا داعي لأن تقلق."

 

اضطراب الوسواس القهري (OCD)A etrab el wswas el kahry

الحرية لمن يعانون من الوسواس القهري

أفكارٌ متكررة عن التلوّث، وشكوكٌ متكررة، والاحتياج إلى تنظيم الأمور بطريقةٍ خاصة، وخوف غير منطقي من مرض يهدد الحياة، وتحقّق متكرر من أمرٍ ما، وغسيل، وتنظيف، وترتيب، وتخزين.

هذه بعض الوساوس الشائعة والأفعال القهرية التي يختبرها الأشخاص الذين يعانون من OCD (اضطراب الوسواس القهري). هل تعرف شخصًا ما يعاني منه؟

ما سبب سلوك الوسواس القهري؟ هل هو مسألة روحية في المقام الأول أم خطية؟ يكتب Michael Emlet قائلًا "لابدّ من الإجابة على هذه الأسئلة إذا كنّا سنخدم بحكمةٍ وتعاطف أولئك الذين يصارعون بهذه الطريقة."

يناقش Emlet أسباب OCD ويقدّم نهجًا كتابيًا لمساعدة أولئك الذين يصارعون معهم. وهو يظهر كيف أنّ الثقة بيسوع المسيح تحقق الحرية من طغيان الأداء والكمالية.

 

الغفرانA el 3ofran

"لا أستطيع أن أغفر لنفسي!"

Sally، مؤمنة ترثي لنفسها لأنها أجرت عملية إجهاض منذ عدة سنوات. "أنا أعلم أنّ الله قد سامحني، ولكنني لا أستطيع أن أغفر لنفسي. "ما الذي ستقوله لها؟

ربما تكون قد صارعتَ بنفسك مع "الغفران للنفس" وتتساءل عن كيفية التعامل مع مشاعر الذنب هذه. لماذا تبدو فكرة الغفران للنفس فكرةً جذّابة؟ ماذا لو لم يقل الكتاب المقدّس أيّ شيء عن هذه الفكرة؟

يحدَّد Robert D. Jones خمسة افتراضات ممكنة وراء الرغبة في الغفران للنفس. نجده في هذه العملية، يحدد بدقّة مشكلةً أعمق وحلًا أعمق للشعور الدائم بالذنب. وعن طريق تبديد العديد من المفاهيم الخاطئة، يوضح Jones السبيل إلى الإدراك المفرح للعفران الكامل في المسيح.

 

الزواجA el zwag

حُلمُ مَنْ؟

الشريك الأسمى. حُلم الزواج.

أين يقع ترتيبهما في قائمة أمنياتك؟ إذا بدا أنّ زواجك أقلّ من مثالي، فهل يبدأ صبرك ينفذ تجاه الله؟

من الممكن أن ننشغل بأحلامنا الخاصة ونتوقّع بأنّ الله سيحققها بشروطنا. ولكن ماذا لو كان ما يحلم به الله لزواجك مختلف عمّا تحلم به أنت؟ ماذا لو كانت خطته هي إرضاءك من خلال صراعات وتحديات العلاقة؟ وإذا انهار حُلمك عن الزواج المثالي، فهل سينهار معة فرحك ورجاؤك؟

يجب ألاّ يحدث هذا. في هذا الكتيّب الذي يفتح البصيرة، يبيّن Paul David Tripp كيف أنّ إعادة تركيز أحلامك على الأولويات التي مركزها الله يمكن أن يُسعدك أنت وزواجك.

 

الأولوياتA el 2wlwyat

إتقان إدارة الوقت

هل تتمنى لو كان هناك المزيد من الساعات في اليوم؟ قائمة أقصر من "ما يتوجب إنجازة"؟

التحكم في وسط الفوضى؟

بكل فطنة ووضوح، يقدّم James C. Petty المساعدة لجلب التركيز إلى حياتنا المنهكة. وباستخدام ورقة "تقييم أولوياتي"، يقودنا عبر عملية من تنظيم الوقت تحت فئات الله، وشعب الله، وعمل الله في العالم. ومع النصيحة الكتابية والتطبيق العملي، يشرح هذا الكتيّب الطرق التي يمكن من خلالها اختزال الضغوط غير الضرورية، وتحديد الأولويات الحقيقية والبدء بالسيطرة على مخططاتنا المكتظّة.

 

"واحدة أخرى فقط"A wa7da o5ra

عندما لا تقول "لا" ولا تَشبع أمام الرغبات والإدمانات

أكرهها... أحبها

أحيانًا يمكن أن تكون رغباتنا محبين قساة. نفكر أنه علينا التخلّص من رغبةٍ معيّنة، ولكن نشعر بأننا عالقون، فنسأل أنفسنا "ما الفائدة من محاولة التخلّص" من هذه الرغبة؟ لقد حاولت ولكن ما مِن طريقة للخروج منها."

أم هل مِن طريقة؟

 قد تكون المشكلة أكثر تعقيدًا من مجرد كونك عالقًا مع تلك الرغبة. هل هناك مسار للتغيير الحقيقي؟ (إن كان هذا الأمر صحيحًا، هل تريد اتّخاذ ذلك المسار؟) قد يفاجئك Edward T. Welch بإجابته. على طول الطريق سيقدَّمكَ إلى شخصٍ لدية كلمات من التعزية والرجاء ربما لم تسمعها من قبل.

 

محبة اللهA m7abt alah

أفضل من المحبة غير المشروطة

"محبة الله غير المشروطة." تبدو العبارةُ جيدةً، لكن هل هي كافية؟ هل هناك ما هو أكثر عن محبة الله؟

من خلال وصف المحبة غير المشروطة بأنها "قبول شامل" وتأكيدٌ كريم" مستقل، يتحدّى David Powlison الافتراض الشائع الذي لدينا بخصوص محبة الله. رغم القبول الرائع، لكن أيضًا المحبة الإلهية اقتحاميةٌ، ودّية، شخصية وعاملة.

عوضًا عن تلك المحبة البسيطة التي تحبنا كما نحن، يحبنا الله بالقدر الكافي ليغَّرنا. يذكر Powlison أربع حقائق كامنة في المحبة غير المشروطة، ويعرض لنا تحسينات كتابية غلى الفكرة، كما يناقشنا لنرى محبة الله بصورتها الحقيقية- محبة أفضل من مجرد محبة غير مشروطة.

 

الغضب A el 3adab

الهروب من المتاهة

الغضب. جميعنا يختبر الغضب، والبعض أكثر من غيرهم. متى يكون الغضب صالحًا ومتى لا يكون كذلك؟ كيف يمكننا السيطرة على غضبنا، ولا نُحاصَر في متاهة الغضب عندما لا تسير الأمور وفق طريقتنا؟

ينظر David Powlison بتمعّن في مسألة الغضب ليساعدنا على فهم ماهيّة الغضب وأسبابه. إنّه يعرض ثلاثة مفاهيم خاطئة شائعة تتركنا عاجزين أمام التغلّب على الغضب. وباستخدم صورة الازدحام المروري التوضيحية، يقوم بفحص افتراضات ورغبات القلب الملحَّة الكامنة وراء ردّة الفعل المثالي للغضب.

عوضًا عن الافتراضات الأساسية المزيفة والعواقب العميقة للغضب الشرير، يوجّهنا Powlison نحو الحقائق الكتابية، والنتائج التي تمجَّد الله وتعلَّمنا كيف نحيا.

 

الشكرA el shokar

حتى  في وقت الألم

هل يطلب الله منّا الكثير عندما يدعونا لأن نكون شاكرين حتىّ في وسط المِحَن؟

تساعدنا Sue Lutz على رؤية أنّ كوننا شاكرين، هذا لا يعني إحضار تجاربنا أمام الله الذي يحبنا وأرسل ابنه ليكون مخلَّصنا.

ما هي نتائج القلب الشاكر؟

  • ·       علاقة قوية مع الله.
  • ·       حماية من المخاطر الروحية في الحياة.
  • ·       علاقة حميمة وتواصل مع الآب السماوي.

تشرح Lutz كيف أنّ المؤمنين بالمسيح لديهم سبب، لم يكون لديهم من قبل، ليكونوا شاكرين: فيسوع يزيل حاجز الخطية ويأتي بهم إلى علاقةٍ مع الله.

 

المراهقون والجنسA morahekon w el gens

كيف يجب أن نعلّمهم؟

لماذا- نحن المسيحيون- مترددين للغاية فيما يختص بالجنس؟ لماذا نميل أن نعطي اشارات مُحيرة ومُربكة لأولادنا المراهقين؟ يبدو أن جذور هذا التردد وعدم الوضوح تعود إلى ثلاث نقاط أسيء فيها فهم كلمة الله:

1-   لقد اتجهت الكنيسة لأن ترى النشاط الجنسي على أنه أقل صلاحًا وأقل تقوى.

2-   نحن نميل أن نرى الخطية على أنها خطأ سلوكي ومادي أكثر من كونها قضية تتعلق بجوهر القلب.

3-   نميل لأن نرى أن اختيارات المواهقين وسلوكهم تحددها احتياجاتهم البيولوجية.

يوضح Paul Tripp كيف أن الجنس له علاقة بعبادتنا، وهويتنا، وقلوبنا، واحتياجنا للنعمة. كما يقوم بتقديم خطة ثلاثية الأبعاد تساعد المواهقين على التعامل مع الجنس بشكل واقعي بحسب رجاء الإنجيل.

 

إيذاء الجسدA eza2 el gasd

عندما يكون الألم سببًا للراحة

إذا سبق لك وآذيت نفسك عن قصد، قد يبدو الأمر طبيعيًا وربما صحيحًا. ولكن إن لم تفعل ذلك من قبل، قد يتعذّر عليك فهم أولئك الذين يفعلون ذلك. ففي النهاية، أليست جميع الخلائق الحيّة تتجنب الألم؟

يكتب Edward T. Welch هذا الكتيّب المشجّع والجدير بالاهتمام، مفترضًا أنك تشعر بأنك محاصَر في دائرة إيذاء الجسد أو أنك تحب شخصًا ما محاصَر بها.

يساعد Welch الأشخاص المحبوبين على فهم عالم إيذاء الجسد. إن كنت شخصًا يشعر بأنه محاصَر بهذا السلوك، يصف لك بمحبة علاجًا جذابًا أكثر مما تعتقد.

إذا أردت السلام والراحة، يجب أن تنظر بعيدًا عن نفسك. انظر إلى يسوع- فالإجابات قد وُجدت فيه.

 

غاضب من الله؟A 3adeb mn alah

أحضر إليه شكوكك وأسئلتك

كيف يسمح الله  بحدوث هذا لي؟ أنا غاضبّ منه، ولكن لا أعلم إن كان من "المفتَرض" أن أكون غاضبًا!

هل من المقبول أن أغضب من الله؟

إن كنَّا غاضبين، هل يتوجَّب علينا أن نحتفظ بهذا الغضب في داخلنا، أم نعَّبر عن مشاعرنا بشكلٍ صريح؟

يكتب Robert Jones أنه ينبغي ألا نتّخذ أسلوب "الابتسامة والتحمُّل" في التعامل مع غضبنا، ولا ينبغي علينا التنفيس بتسرُّع عن مشاعرنا لله. بل نحتاج أن نُحضر صراعتنا وشكوكنا وأسئلتنا باتّضاع أمام الله. يجب أن نتعلم أن نكون شفافين في محضر الله، وأن نفكّر بطريقة كتابية، وأن نتصرَّف بخضوع.

 

الانتحارA el ent7ar

الفهم والتدخل

الانتحار مأساةٌ عميقة. ما هو عمق الألم الذي لا يُحتمل واليأس الذي يختبره الأشخاص الذين يريدون الانتحار. إن انتحار المسيحي المؤمن فعليًا أو تفكيره الجدّي بالانتحار يُعتبر أمرًا مأساويًا ومربكًا في نفس الوقت. يخبرنا Jeffrey S. Black أنّ الرغبة في الانتحار هي أزمة في حدّ ذاتها- تصرفٌ خاطئ ناتج عن ألمٍ أو معاناة. وعلى الرغم من الحياة الجديدة التي وعد بها المسيح والحياة ذات الرجاء، لا يُبقى بعض المؤمنين أعينهم وتركيزهم على هذه الحقائق. إنّ الله قادرٌ على تقديم المساعدة.

نتعلم هنا عن علامات الرغبة في الانتحار، وما هي المبادئ التوجيهية للتدخُّل عندما يبدو الشخص راغبًا في الانتحار.

 

مرحلة ما قبل الزواج (المواعدة/ الخطوبة)A mr7alt ma kabl el zwag

5 أسئلة يجب أن تسألونها لأنفسكما

كيف تعرفان أنكما مستعدان للزواج؟ ما هي العلامات التي توضَّح للرجل أو المرأة أنهما يسيران في ذات الاتجاه وأنهما مناسبان لأحدهما الآخر؟

في ها الكتيب يشترك مشير كتابي مع أحد الرعاة لكي يقدما خمسة أسئلة من شأنها أن تساعد المقبلين على الزواج لكي يصلا إلى قرار فيما إن كان يجب أن يعاهدا أحدهما الآخر مدى الحياة أم لا. هذه الأسئلة تسلط الضوء على القناعات الأساسية، والافتراضات، والتوقعات، والأولويات، وأشياء أخرى كثيرة. بينما يفكر المقبلون على الزواج فيها ويناقشونها، سوف تتكون لديهم معرفة بأنفسهم وبأحدهما الآخر بشكلٍ أفضل- إنه استثمار حكيم في طريق بناء زواج على أساس متين، مع وجود المسيح في الوسط.

 

الدوافعA el dwafe3

"لماذا أفعل الأشياء التي أفعلها؟"

الناسُ تركيبةٌ معقّدة. فهناك سلوكٌ نراه ودوافع لا نراها. وراء "مانفعله" في حياتنا، هناك "سببٌ يدفعنا للقيام به."

يتحدّانا Edward T. Welch لنُمعن النظر في "السبب". إنه يكشف عنه بنظرةٍ ثاقبة وفقًا لكلمة الله. القلب هو مصدر كل الدوافع البشرية. في داخل قلوبنا دوافعٌُ مثل:

المتعة، والسعادة، والمعنى، والقوة، والراحة، والسيطرة، والنجاح، والسلام، والحرية، والسمعة، والاحترام، والحب/ المودّة:

يشجعنا Welch على طرح بعض الأسئلة كي نكتشف بعضنًا من دوافعنا العميقة:

  •        ما الذي ترجوه، أو تريده، أو تتوق إليه؟
  •        هل تشعر بالخوف؟ ما الذي يقلقك؟
  •        متى تقول، "فقط لو ..."؟
 

الانغماس في الإباحيةA el eba7ya

قتل التنين

يلاحظ David Powlison أنه يمكن "للتخيلات الجنسيَّة الخاصة" أن تسيطر على نطاق واسع من حياة الشخص الفكرية. وبينما تتزايد الصور الجنسيَّة في الأفلام والمجلات، وفي التلفاز والإنترنت، يزداد الإغراء وتبدو العبودية غير قابلة للكسر. حتّى المسيحيين المؤمنين قد يجدون حياتهم في صراع دفعٍ وسحب بين الانغماس في الخيال ومقاومنه."

يسأل Powlison "هل من الممكن حقًا قتل تنين الإباحية والتخيّلات بمجرد تمكَنة من السيطرة على حياتك؟" الإجابة هي نعم، كما سترى في هذه المقابلة الواقعية مع رجلٍ اختبر تحرير المسيح في هذا الجزء من حياته.

 

اضطراب نقص الانتباه (A. D. D) A naks elentbah

عقول شاردة وأجساد مربوطة

سهل التشتَّت أو النسيان. أفواهُ وأذرعٌ وأيدٍ وأرجلٌ تعمل قبل التفكير.

قرارات اندفاعية، وصعوبات مزمنة في الالتزام بالمواعيد النهائية، وفكرة خاطئة عن القدرات الشخصية... سلوكيات ارتبطت في الغالب مع اضطراب نفص الانتباه.

ما هو اضطراب نقص الانتباه ADD؟ ما هي نقاط القوة والضعف لدى الأطفال الذين يعانون من ADD؟ ما الذي يمكن القيام به بخصوص هذا الاضطراب الغامض؟ بملاحظة تحديات ومسؤوليات الأطفال الذين يعانون من ADD، يوضّح Edward T. Wetch الأبعاد الروحية والجسدية لاضطراب نقص الانتباه. كما يقدَّم للوالدَين- وكذلك للكبار ممَّن ينطبق عليهم التعريف- المساعدة، والتشجيع، والحكمة الكتابية المتعلَّقة بكيفية التعامل مع هذه الحالة.

 

لماذا أنا؟A lmaza ana

عزاء للمنكوبين

"لماذا يحدث هذا لي؟ أين الله في وقت معاناتي؟"

لأنّ الله يعرف قلوبنا، فإنّه يتكلم بكلماتٍ قوية معزَّية. على سبيل المثال، يُعتبر مزمور 10 كلمة الله لمَن كانوا ضحيةً لآخرين. إنه يقود الناس لمعرفة الله في وسط تعرّضهم للعنف.

يقودنا David Powlison من خلال مزمور 10 لمساعدتنا على رؤية رسالته في وقت المعاناة، وايجاد الملجأ. هل يمكن لهذا النص القديم أن يساعدنا وسط آلامنا اليوم؟ نعم، لأنّ الله حاضرٌ ويصغي إلينا. وما يقصده الآخرون من شرَّ، يقصد به الله خيرًا.

 

A el twator

التوتر

هل يغمرك التوتر والضغط؟ هل أنت على حافة الهاوية؟ تسعى وراء الإنجاز؟ تدور في سقوطٍ حرّ؟ ما هو "الصخب" الذي يدور في داخلك؟

 أم هل أنت هادئ من الداخل؟

David Powlison يدعوك لأن تنظر إلى مزمور 131 لتتعلم كيف تهدّئ نفسك.

يكتب Powlison " يمنحنا مزمور 131 منفذًاحميميًا للحياة الداخلية لشخص الذي تعلَّم الهدوء (رباطة الجأش). هذا الشخص هادئٌ من الداخل لأنه تعلَّم السلام الوحيد الحقيقي والدائم."

لا يدور مزمور 131 حول الانفصال الهادئ أو اللامبالاة الثابتة، ولكنه يدور وجود تعلّم السكينة من خلال العلاقة مع يسوع المسيح، فحضوره في حياتنا هو الأمر القوي الوحيد والكافي للتغلّب على التوتر.

يمكنك أن تقول مع صاحب المزمور "بَلْ هَدَّأْتُ وَسَكَّتُّ نَفْسِي"